Selasa, 25 Januari 2011

PIDATO BULAN MAULID UNTUK ANAK TK


TELADAN NABI MUHAMMAD
Assalamu ‘alaikum Wr. Wb
Yang terhormat para bappak dan Ibu guru yang kami muliakan.
Temen-teman semuanya yang berbahagia.
Pertama, marilah kita panjatkan puja dan puji syukur ke hadirat Allah SWT yang telah melimpahkan nikmatnya sehingga kita dapat berkumpul di sini dalam keadaan sehat wal afiat.
Kedua, sholawat serta salam tetap terlimpahkan kepada junjungan kita Nabi Besar Muhammad SAW yang telah menunjukkan kita dari jalan kegelapan menuju jalan yang terang yakni Iman dan Islam.
·         Teman-teman yang berbahagia.
Tahukan kalian siapa Muhammad itu?
Muhammad adalah Nabi terbesar yang diutus oleh Allah kepada umat manusia, menjadi pemimpin umaT Islam sedunia. Nabi Muhammad sangat besar pengaruhnya terhadap manusia di dunia. Itu karena dakwah beliau berdasarkan Akhlak yang mulia, sopan santun, lemah lembut. Memandang manusia sederajat baik yang miskin maupun yang kaya. Yang berbeda dalam pandangan Nabi adalah takwanya kepada Allah.
·         Teman-teman yang berbahagia.
Kita sebagai umat Nabi Muhammad harus bisa meneladani akhlak beliau, sikap beliau, sopan santun beliau, sifat lemah lembut beliau dan apapun yang telah dicontohkan Nabi Muhammad kepada kita semua.
Cukup sekian yang dapat saya sampaikan, mohon maaf apabila ada kekurangan. Ihdina shirothol mustaqim.
Wassalamu ‘alaikum Wr. Wb




BIRRUL WALIDAINI

Assalamu ‘alaikum Wr. Wb
Yang terhormat para bappak dan Ibu guru yang kami muliakan.
Temen-teman semuanya yang berbahagia.
Pertama, marilah kita panjatkan puja dan puji syukur ke hadirat Allah SWT yang telah melimpahkan nikmatnya sehingga kita dapat berkumpul di sini dalam keadaan sehat wal afiat.
Kedua, sholawat serta salam tetap tercurahkan kepada junjungan kita Nabi Besar Muhammad SAW yang telah menjadi Nabi Akhir zaman.
·         Teman-teman yang saya cintai.
Tahukah kalian bagaimana caranya kita berbakti dan menghormati kedua orang tua kita?
Mereka berdua adalah orang yang selalu menyayangi kita dalamkeadaan suka maupun duka. Ayah yang bekerja tak kenal lelah demi kebahagiaan kita, Ibu yang mengandung kita selama 9 bulan dan menyusui kita. Pantaskah kalau kita bersikap buruk terhadap keduanya? Sungguh itu akhlak yang tercela.
Sebagai anak yang berbakti kepada kedua orang tua, kita jangan sampai menyakiti hati maupun badanya, jangan sampai berkata jelek kepada keduanya. Tapi kita harus Tawadlu’, sopan santuin, lemah lembut, dan saying kepada keduanya. Seperti firman Allah yang artinya:
“Janganlah berkata jelek kepada kedua orang tua, dan janganlah membentak kepada keduanya”.
·         Teman-teman yang saya cintai.
Mudah-mudahan Allah menjadikan kita sebagai anak yang berbakti kepada kedua orang tua sehingga kita selamat di dunia dan akhirat. Amin…………

Cukup sekian yang dapat saya sampaikan, mohon maaf apabila ada kesalahan. Ihdina shirothol mustaqim.
Wassalamu ‘alaikum Wr. Wb

Rabu, 12 Januari 2011

قصة موسى وخضر



قصة موسى وخضر

أ‌.       سيرة موسى وخضر
                                                                
1.   سيرة موسى
ولد موسى فى عهد فرعون الظالم المتجبر وأعرض عن طاعة الرب الأعلى. واول القصة أن بنى اسرائيل كانوا يتدارسون فيما بينهم ما يأثرونه عن ابراهيم عليه السلام من أنه سيخرج من ذريته غلام يكون هلك ملك مصر على يديه، وذلك والله أعلم حين كان جرى على سارة امرأة الخليل من ملك مصر من ارادة اياها على السوء وعصمة لها. وكانت هذه البشرة مشهورة فى بنى اسرائيل فتحدث بها القبط فيما بينهم ووصلت الى فرعون فذكرها له بعض امرائه واساورته وهم يسمرون عنده فأمر عند ذلك بقتل أبناء بنى اسرائيل حذرا من وجود هذا الغلام ولن يغنى حذر من قدر.
وذكر السدى عن أبى صالح وأبى مالك عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود عن أناس من الصحابة أن فرعون رأى فى منامه كأن نارا قد أقبلت من نحو بيت المقدس فأحرقت دور مصر وجميع القبط ولم تضر بنى اسرائيل. فلما استيقظ هاله ذلك فجمع الكهنة والحزأة والسحرة وسألهم عن ذلك فقالوا هذا غلام يولد من هؤلاء يكون سبب هلاك اهل مصر على يديه، فلهذا أمر بقتل الغلمان وترك النسوان.[1]
والمقصود كل الاحتراز أن فرعون احترز أن لا يوجد موسى حتى جعل رجالا وقوابل يدورون على الحبال ويعلمون ميقات وضعهن، فلا تلد امرأة ذكرا الا ذبحه أولئك الذباحون من ساعته. فالصحيح أن فرعون انما أمر بقتل الغلمان اولا حذرا من وجود موسى.
وقد ذكر غير واحد من المفسرين أن القبط شكوا الى فرعون قلة بنى اسرائيل بسبب قتل ولدانهم الذكور وخشى أن تتفانى الكبار مع قتل الصغار، فيصيرون هم الذين يلون ما كان بنو اسرائيل يعالجون، فأمر فرعون بقتل الأبناء عاما وأن يتركوا عاما. وأن موسى عليه السلام ولد فى عام قتلهم فضاقت أمه به ذرعا واحترزت من اول ما حبلت ولم يكن يظهر عليها الحبل.
فلما وضعت الهمت أن اتخذت له تابوتا فربطته فى حبل وكانت دارها متخامة للنيل فكانت ترضعه، فاذا خشيت من احد وضعته فى ذلك التابوت فارسلته فى البحر وامسكت طرف الحبل عندها، فاذا ذهبوا استرجعته اليها به. قال السهيلى: اسم ام موسى ايارخا وقيل اياذخت.
وذكر المفسرون أن الجوارى التقطنه من البحر فى تابوت مغلق عليه فلم يتجاسرون على فتحه حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون اسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد الذى كان فرعون مصر فى زمان يوسف. فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب رأت وجهه يتلألأ بتلك الأنوار النبوية والجلالة الموسوية، فلما رأته ووقع نظرها عليه أحبته حبا شديدا، فلما جاء فرعون قال ما هذا وأمر بذبحه فاستوهبته منه ودفعت عنه وقالت قرة عين لى ولك فقال لها فرعون أما لك فنعم وأما لى فلا.[2]
فلما صار لموسى ثلاث سنين أقعده فرعون فى حجره فمد موسى يده الى لحية فرعون ونتف منها خصلة فاغتاظ فرعون غيظا شديدا وقال هذا عدوى وهم بقتله فقالت له اسية ليس للصغار عقل ولا معرفة وانا اتيك بدليل وأمرت باخضار طشت وجعلت فيه تمرة وجمرة وقدمته الى موسى فمد يده الى التمرة فحول جبرائيل يده الى الجمرة فرفعها الى فيه فاحترق لسانه وأخذ فى البكاء الشديد فسكن غيظ فرعون.
فلما صار لموسى اربعون سنة وبلغ اشده وكان موسى يذكر لبنى اسرائيل ما عليه فرعون من الضلالة وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويبغض اهل الكفر. وفى حديث القبطى كان طباخا لفرعون فاشترى حطبا فمر به فتى من بنى اسرائيل ممن كان يجالس موسى فجذبه القبطى ليحمل الحطب فامتنع فاستنصره بموسى فقال موسى خل سبيله فأبى القبطى فوكزه موسى فى صدره فمات فندم موسى على قتل القبطى خوفا من الله. فلما اصبح فى اليوم الثانى صار موسى خائفا من فرعون لأن فرعون علم بذلك الأمر. فبينما موسى خائفا يترقب فاذا الذى استنصره بالأمس يستسرخه على قبطى اخر هو ابن أخى المقتول وكان هذا القبطى يطالب الاسرائيلى بدم عمه ويريد أن يأخذه الى فرعون فطلب الاسرائيلى من موسى أن يعينه على القبطى فقال موسى للاسرائيلى انك لغوى مبين أغويتنى بالأمس حتى قتلت رجلا وتريد اليوم أن تغوينى لأقتل اخر، فخرى الفتى من كلامه وعلم أن موسى ندم على ما فعل بالأمس وعلم القبطى أن اسرائيلى لم يقتل عمه وانما قتله موسى فأطلق القبطى الاسرائيلى وجاء الى فرعون واخبره أن موسى قتل عمه فأرسل فرعون فى طلب موسى وأذن لأولياء المقتول أن يقتلوا موسى حيث وجدوه، وكان رجل يسمى حزقيل مؤمن ال فرعون لما سمع ذلك أتى الى موسى وقال له " ان الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج انى لك من الناصحين" فخرج موسى خائفا نحو أرض مدين حافيا بغير زاد متوكلا على الله.[3]
فلما وصل موسى الى مدين فى اليوم السادس وجد رعاة الغنم على بئر يسقون غنمهم واذا بامرأتين تذودان وهو قوله تعالى: "ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان".[4] فيسقى موسى غنمهما، وبعد أن يسقى غنمهما يدعو أبوهما وهو شعيب عليه السلام فقص عليه موسى حاله كما قال الله تعالى: "فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين".[5] وأراد شعيب أن ينكح احدى ابنتيه بموسى فقال شعيب: يا موسى " انى أريد أن أنكحك احدى ابنتى هاتين على أن تأجرنى ثمانى حجج فان أتممت عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك"،[6] ورضى موسى بذلك. فلما بلغ موسى الثمانى دجج قال له شعيب مهما جاء من الغنم ذكورا فى السنة التاسعة فهى لك وفى السنة العشرة اناثا فهى لك فأتت الأغنام فى التاسعة بذكور خلص وفى العشرة بإناث خلص.[7]
فلما تم عشر سنوات يرجع موسى الى مصر وفى مسيره نودى موسى برسالته قال تعالى: " يا موسى انى أنا ربك فاحلع نعليك انك بالواد المقدس طوى وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى"،[8] وارسل الله له أن يذهب الى فرعون قال تعالى: " اذهب الى فرعون انه طغى"  وقال موسى: " رب اشرخ لى صدرى ويسر لى أمرى وحلل عقدة من لسان يفقهو قولى واجعل لى وزيرا من اهلى هرون أخى"[9]. فأوحى الله الى هرون أخى موسى بقدوم موسى وهو يومئذ وزير فرعون لا يفارقه ليلا ونهارا.[10]
فلما أتى موسى الى فرعون فمن القوم من عرفه ومنهم من لم يعرفه فاخبر الناس فرعون بقدوم موسى، فلما حضر موسى الى فرعون وقع المحاورة بينهما، وفى المحاورة قالى موسى: لتقول بنى اسرائيل لا اله الا الله وحده لا شريك له وانى موسى عبده ورسوله وهذا أخى هرون رسولا اليكم انزل يا أخى وبلغ رسالة ربك. فنزل هرون عن كرسيه وقال: يا فرعون انا رسولا ربك اليك لتؤمنوا بالله وحده ولا تشركوا به شيأ. فبهت فرعون وتحير لما قال هرون ذلك لأنه كان عنده بمنزلة عظيمة فعند ذلك عصب فرعون.[11] وفى أثناء المحاورة ايضا قال فرعون: فأت بـأية ان كنت من الصادقين، فألقى موسى عصاه فاذا هي ثعبان مبين فاذا رأى ذلك قال فرعون: ان هذا لساحر عليم. فأحضر فرعون السحرة ووعدهم بمال جزيل ان كانوا هم الغالبين، فجمعوا حبالا وعصيا فكانت الحبال والعصى يمشى بعضها فى بعض وجائو بسحر عظيم.[12] فأوحى الله الى موسى: " لا تخف انك انت الأعلى والقى ما فى يمينك تلقف ما صنعوا".[13] فغلب موسى السحرة، فاذا رأى السحرة ذلك خروا سجدا لله رب العالمين وغضب فرعون غضبانا. فأوحى الله الى موسى أن يسير بعباده المؤمنين ليلا من أرض مصر وأن يضرب عصاه فى البحر، فامتثل ما أمر به وأيبس الله الأرض فمروا فيها فأتبعهم فرعون بجنوده فأغرقهم.[14]



2.   سيرة خضر
قد اختلف فى الخضر فى اسمه ونسبه ونبوته وحياته الى الأن على اقوال. قال الحافظ ابن عساكر يقال انه الخضر بن ادم عليه السلام،[15]  ودليل ذلك يعرف عن وصية ادم عليه السلام للخضر. يروى عن سليمان الأشج صاحب كعب الأخبار عن كعب أن الخضر كان وزير ذى القرنين وأنه وقف معه على جبل الهند فرأى ورقة فيها " بسم الله الرحمن الرحيم من ادم أبى البشر الى ذريته اوصيكم بتقوى الله وأحذركم كيد عدوى وعدوكم ابليس فانه انزلنى هنا.[16] وذكر ابن قتيبة فى المعارف عن وهب بن منبه أن اسم الخضر بليا ويقال: ايليا بن ملكان بن فالغ بن عاير بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام. وقال اسماعيل بن أبى اويس اسم الخضر فيما بلغنا والله اعلام المعمر بن مالك بن عبدان بن نصر بن لازد. وقال غيره: هو خضرون بن عماييل بن اليفز بن العيص بن اسحاق بن ابراهم الخليل. قال ابن جوزى رواه محمد بن ايوب عن ابن لهيمة وهما ضعيفان قيل انه ابن مالك وهو أخو الياس قاله السدى، وقيل أنه كان على مقدم ذى القرنين، وقيل كان ابن بعض من امن بابراهيم الخليل وهاجر معه، وقيل نبيا فى زمن بشتاسب بن لهراسب.[17]
وسبب تسمية الخضر قال البخرى رحمه الله حدثنا محمد بن سعيد الأصبهانى حدثنا ابن مبارك عن معمر عن همام عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: انما سمى الخضر لأنه جلس على فروة بيضاء فاذا هى تهتز من خلفه حضراء، تفرد به البخارى. وقال الخطابى انما سمى الخضر خضرا لحسنه واشراق وجهه. وقال قبيصة عن الثورى عن منصور عن مجاهد قال انما سمى الخضر لأنه كان اذا صلى اخضر ما حوله الفروة الحشيش الأبيض وما اشبهه يعنى الهشيم اليابس قاله عبد الرزاق وقال الخطابى وأبو عمر الفروة الأرض البيضاء التى لانبات فيها.[18]
وكون الخضر نبيا قال الله تعالى فى خبره عن موسى حكاية عنه " وما فعلته عن أمرى".[19] وهذا ظاهره أنه فعله بأمر من الله والأصل عدم الواسطة ويحمل أن يكون بواسطة نبى اخر لم يذكره وبعيد ولا سبيل الى القول بأنه الهام لأن ذلك لايكون من غير نبى وحيا حتى يعمل به ما عمل من قتل النفس وتعريض الأنفس للغرق.[20] فلو كان غير نبي لم يكن معصوما ولم تكن لموسى وهو نبي عظيم ورسول كريم واجب العصمة كبير الرغبة ولا عظيم طلبة فى علم ولي غير واجب الصمة.[21]
واما حياته  الى الان اختلاف. ذكر ابن اسحق فى المبدء قال حدثنا اصحابنا ان ادم لم حضره الموت جمع بنيه وقال ان الله تعالى منزل على اهل الارض  عذابا فليكن جسدي معكم فى المغارة حتى تدفنون بارض الشام، فلما وقع الطوفان قال نوح لبنيه ان ادم دعا الله ان يطيل عمر الذى يدفنه الى يوم القيامة فلم يزل جسد ادم حتى كان الخضر هو الذى تولى دفنه وانجز الله له ما وعده فهو يحيا الى ما شاء الله ان يحيا.[22]
ودليل اخرى فى حياة الخضر الى الان قد ذكر الحديث فى تعزية الصحابة بالنبي ص م وهم بسمعون القول ولا يرون القائل فقال لهم علي هو الخضر قال وقد ذكر ابن ابي الدنيا من طريق مكحول عن انس ر ض اجتماع الياس باالنبي ص م واذا جاز بقاء الياس الى العهد النبوى جاز بقاء الخضر.[23] فالجمهور يقولون على أنه باق الى اليوم. قيل لأنه شرب عن عين الحياة فحيي وذكروا أخبارا استشهدوا بها على بقائه الى الأن.[24] وأما موت الخضر قال البخارى وطائفة من اهل الحديث: مات الخضر قبل انقضاء مائة سنة من الهجرة قال ونصر شيخنا أبو بكر بن العربى لقوله ص م " على رأس مائة سنة لايبقى على الأرض ممن هو عليها احد".[25] نقل أبو بكر النقاش فى تفسيره عن على بن موسى الرضى وعن محمد بن اسماعيل البخارى أن الخضر مات وأن البخرى سئل عن حياة الخضر فأنكر ذلك واستدل بالحديث أن على رأس مائة سنة لايبقى على وجه الأرض ممن هو عليها احد. وهذا أخرجه هو فى الصحيح عن ابن عمر وهو عمدة من تمسك بأنه مات وأنكر أن يكون باقيا.[26]
ب‌.        تعلم موسى من خضر
ان هذا ابتداء قصة ثلاثة ذكرها الله تعالى فى هذه السورة وهى أن موسى عليه السلام ذهب الى الخضر عليه السلام ليتعلم منه العلم. وهذا وان كان كلاما مستقلا فى نفسه الا أنه يعين على ما هو المقصود فى القصتين السابقتين. أما نفع هذه القصة فى الرد على الكفار الذين افتخروا على فقراء المسلمين بكثرة الأموال والأنصار، فهو أن موسى عليه السلام مع كثرة علمه وعمله وعلو منصبه واستجماع موجبات الشرف التام فى حقه ذهب الى الخضر لطلب العلم وتواضع له وذلك يدل على أن التواضع خير من التكبر. وأما نفع هذه القصة فى قصة اصحاب الكهف فهو أن اليهود قالو لكفار مكة ان اخبركم محمد عن هذه القصة فهو نبى والا فلا، وهذا ليس بشيء لأنه لا يلزم من كونه نبيا من عند الله تعالى أن يكون عالما بجميع القصص والوقائع كما أن كون موسى عليه السلام نبيا صادقا من عند الله لم يمنع من امر الله اياه بأن يذهب الى الخضر ليتعلم منه فظهر مما ذكر أن هذه القصة قصة مستقلة بنفسها ومع ذلك فهى نافعة فى تقرير المقصود فى القصتين المقدمتين.[27]
وقصة موسى وعبد الله الصالح اى الخضر ينقسم الى اربعة أقسام.[28]
1.         مسير موسى مع يوشع بن نون لطلب الخضر
هذا القسم فى سورة الكهف من اية 60-64.
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آَتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا (64).[29]
معنى المفردات
لفتاه                   : أولها بمعنى شاب ثم يستعمل بمعنى خادم. وعند المفسرين الفتى فى تلك الاية يوشع بن نون ثم يبدل بعد وفاة  موسى، سمى فتاه لأنه كان يتبعه ويخدمه ويأخذ منه العلم.[30]
لا أبرح               : لا أزال وقد حذف الخبر، لأن الحال والكلام معا يدلان عليه أما الحال فلأنها كانت حال سفر وأما الكلام فلأن قوله تعالى: حتى ابلغ مجمع البحرين.[31]
مجمع البحرين: احتلف مجمع البحرين. فروى الرزاق عن معمر عن قتادة قال: بحر فارس والروم. وعن الربيع بن انس مثله أخرجه عبد حميد وروى ابن أبى حاتم عن طريق السدى قال: هما الكروالرس حيث يصبان فى البحر. قال ابن عطية: مجمع البحرين ذراع فى أرض فارس من جهتى أذربيجان يخرج من البحر المحيط من شمالية الى جنوبية وطرفية مما يلى بر الشام وقيل هما بحر الأردان والقلزم.[32]
حقبا           : بمعنى حول او سبعون سنة او ثمانون سنة او طول الدهر.[33]
سربا                  : أمسك الله جرية الماء على الحوت فصار عليه مثل الطاق وحصل منه فى مثل السرب معجزة لموسى او الخضر.[34]
عجبا                  : كون الحوت عجبا انقلابه من المكتل وصيرورته حيا والقاء نفسه فى البحر.[35]
قصصا       : يعود موسى ويوشع الى مكان الأول ويتبعان أثارهما اتباعا.[36]
واول تعلم موسى الى الخضر كان موسى قائما خطيبا فى بنى إسرائيل فسئل أي الناس أعلم فقال أنا فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم اليه فأوحى الله اليه: أن لى عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك، قال موسى: يا رب كيف لى به؟ قل الله تعالى: تأخذ معك حوتا تجعله فى مكتل فحيثما فقدت الحوت فهو ثم.[37] وقيل أن موسى عليه السلام سأل ربه: أي عبادك أحب اليك؟ قال: الذى يذكرنى ولا ينسانى، قال: فأي عبادك أقضى؟ قال: الذى يقضى بالحق ولا يتبع الهوى، قال: فأي عبادك أعلم؟ قال: الذى يبتغى علم الناس الى علمه عسى أن يصيب كلمة تدل على هدى أو ترده على ردى، فقال موسى عليه السلام: ان كان فى عبادك من هو أعلم منى فأدللنى عليه، فقال: أعلم منك الخضر، قال فأين أطلبه؟ قال على الساحل عند الصحرة، قال يا رب كيف لى به؟ تأخذ حوتا فى مكتل فحيث فقدته فهو هناك. فقال لفتاه اذا فقدت الحوت فأخبرنى فذهبا يمشيان ورقد موسى واضطرب الحوت وظفر الى البحر، فلما جاء وقت الغداء طلب موسى الحوت فأخبره فتاه بوقوعه فى البحر فرجع من ذلك الموضع الى الوضع الذى ظفر الحوت فيه الى البحر فاذا رجل مسجى فسلم عليه موسى عليه السلام.[38] قال مفسرون: كان الحوت مشويا فخرج من المكتل ودخل فى البحر وأمسك الله جرية الماء على الحوت فصار كالطاق عليه وجمد الماء حوله وكان ذلك اية من ايات الله الباهرة لموسى عليه السلام.[39]
2. التقاء الأول بين موسى وخضر
فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70).[40]
معنى المفردات
عبدا                   : رأي أكثر العلماء أن العبد فى تلك الأية هو نبى إسمه خضر.[41] لكن روايات به أنواع هل هو نبى أم لا، هل هو حي حتى الأن أم لا كما تقدم توضيحه.
من لدنا       : اى علما خاصا بنا لا يعلم إلا بتوفيقناوهو علم الغيوب. قال العلماء: هذا العلم الربانى ثمرة اللإخلاص والتقوى ويسمى العلم اللدنى يورثه الله لمن أخلص العبودية له ولا ينال بالكسب والمشقة وإنما هو همة الرحمن لمن خصه الله القرب والولاية والكرامة.[42]
على أن تعلمن: إقرار الطالب بجهله إلى أستاذه.[43]
رشدا                  : علما ذا رشد أرشد به فى دينى.[44]
أتبعك                 : يدل على طلب متابعته مطلقا فى جميع الأمور غير مقيد بشيء دون بشيء.[45]
تحط                   : من أحاك- يحيط. يدل على الولاية والإعتقاد من كل أوجه.[46]
خبرا          : فى تلك الأبة بمعنى المخبرات العميق، من كلمة خبير بمعنى أهلا كثير المخبرات العميق.[47]
فلما وصل موسى إلى الموضع الذى ظفر الحوت فيه إلى البحر فاذا رجل مسجى بثوبه فسلم عليه موسى عليه السلام فقال: وأنى بأرضك السلام فعرفه نفسه فقال: أنا على علم علمنى الله لا تعلمه أنت وأنت مما على علم علمك الله لا أعلمه أنا.[48] وقال موسى: هل أتبعك على أن تعلمنى مما علمت رشدا، قال خضر: إنك لن تستطيع معى صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا، قال موسى: ستجدنى صابر وغير عاص. رجا موسى عليه السلام لحرصه على العلم وازدياده ان يستطيع معه صبرا بعد افصاح الخضر عن حقيقة الامر فوعده بالصبر معلقا بمشيئة الله علما بشدة الامر وصعوبته وان الحمية التى تأخذ المصلح عند مشاهدة الفساد شيء لا يطاق. هذا مع علمه النبي المعصوم الذى امره الله بالمسافرة اليه واتباعه واقتباسه العلم منه بري من ان يباشر ما فيه غميزة فى الدين وانه لابد لما يستسمج ظاهره من باطن حسن جميل. قال خضر فإن اتبعتنى فلا تسألنى، اي فمن شرط اتباعك لي انك اذا رأيت منى شيئا وقد علمت انه صحيح الا انه غبي عليك وجه صحته فحميت و انكرت فى نفسك ان لاتفاتحن بالسؤال ولا تراجعنى فيه حتى اكون انا الفاتح عليك.[49]
3.         مسير موسى وخضر
فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75) قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77).[50]
معنى المفردات
امرا           : شيئا عظيما من امر الامر.[51]
نكرا             : وهو المنكر وقيل المنكر اقل من الامر لان قتل نفس واحدة اهون من اغراق اهل السفينة.[52]
ترهقنى       : من ارهق بمعنى يثقل.[53]
زكية          : فى تلك الاية يدل على الطهر من الاثم لان الغلام بمعنى  صبي حتى لم يتكلف من الواجبات.[54]
ان ينقض     : يقال اذا اسرع سقوطه من انقضاض الطائر.[55]
قرية           : هي انطاكية وقيل الابلة وهي ابعد ارض من السماء.[56]
        بعد أن يشترط الخضر لموسى ويتفقا انطلقا على ساحل البحر يطلبان السفينة فلما ركبا قال اهلها هما من اللصوص وامرو هما بالخروج فقال صاحب السفينة ارى وجوه الانبياء وقيل عرفوا الخضر فحملوهما بغير نول. فلما لججوا اخذ الخضر الفأس فخرق السفينة بان قلع لوحين من الواحها مما يلى الماء فجعل موسى يسد الخرق بثيابه ويقول أخرقتها لتغرق أهلها وأتيت شيأ عظيمامن الأمر.[57] فان صدق موسى فى هذا القول دل ذلك على صدور الذنب العظيم عن ذلك النبى، وان كذب دل على صدور الكذب عن موسى عليه السلام. ثم لما خالف موسى الشرط لم يزد على أن قال الخضر الم أقل انك لن تستطيع معى صبرا. فعند هذا إعتذر موسى عليه السلام بقوله لاتؤاخذنى بما نسيت. أراد أنه نسى وصيته ولا مؤاخذة على الناسي بشيء وقال موسى أيضا ولا تعسر على متابعتك ويسرها علي بالإغضاء وترك المناقشة.[58]
فانطلقا حتى اذا لقيا غلاما فقتله. وليس فى القرأن كيف لقياه هل كان يلعب مع جمع من الغلمان الصبيان او كان منفردا؟ وهل مسلما او كان كافرا؟ وهل كان منعزلا؟ وهل كان بالغا او صغيرا؟ وكان إسم الغلام أليق وان احتمل الكبير الا ان قوله تعالى " بغير نفس " أليق بالبالغ منه بالصبي لأن الصبي لا يقتل وان قتل، وأيضا وهل قتله بأن حز وأسه او بأن ضرب رأسه بالجدار او بطريق اخر فليس فى لفظ القرأن ما يدل على شيء من هذه الأقسام.[59] وقيل كان قتله قتل عنقه، وقيل ضرب برأسه الحائط. وعن سعيد بن جبير أضجعه ثم ذبحه بالسكين.[60] فعند هذا قال موسى أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيأ نكرا، فقال الخضر ألم أقل لك انك لن تستطيع معى صبرا، وهذا عين ما ذكره فى مسألة الأولى الا أنه زاد ههنا لفظية لك لأن هذه اللفظية تؤكد التوبيح.[61] فعند هذا قال موسى إن سألتك عن شيء فلا تصاحبنى.
فانطلقا حتى اذا أتيا أهل قرية استطعما فأبوا أن يضيفواهما، وغضب موسى عليهم الغضب الشديد الذى لأجله ترك العهد الذى التزمه مع ذلك العالم اى الخضروغضب أيضا لأجل ترك لأكل فى ليلة واحدة.[62] فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه. قيل أقامه بيده، وقيل مسحه بيده فقام واستوى، وقيل أقامه بعمود  عمده به، وقيل نقضه وبناه، وقيل كان طول الجدار فى السماء مائة ذراع. فلما أقام الجدار لم يتمالك موسى لما رأى من الحرمان وماس الحاجة أن قال موسى لو شئت لأتخذت عليه أجرا، وطلبت على علمك جعلا حتى ننتعش ونستدفع به الضرورة.[63]
4. الإنفراق بين موسى وخضر
قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82).[64]


معنى المفردات
تسطع: عند البقاعى لأن موسى قد عرف خلفية المسألة وأما تستطيع لأن موسى لما يعرف خلفيتها.[65]
بعد أن يخطأ موسى ثلاث مرات قال الخضر هذا فراق بينى وبينك. لكن قبل أن يفارقه أوضح له بمسائل الثلاثة أى من خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار.
أما السفينة لولم يعب السفينة بالتخريق لغصبها الملك الظالم وفاتت منافعها عن ملاكها بالكلية.[66]
وأما الغلام فخفنا أن يغشى الوالدين المؤمنين طغيانا عليهما وكفرا لنعمتهما بعقوقه وسوء صنيعه ويلحق بهما شرا وبلاء او يقرن بإيمانهما طغيانه وكفره ويجتمع فى بيت واحد مؤمنان وطاغ كافر او يعديهما بدائه ويضلهما بضلاله فيرتدا بسببه ويطغيا ويكفرا بعد الإيمان.[67]
وأما الجدار أقيم بغير أخذ الأجرة لغلامين يتيمين فى المدينة ولأن تحته كنز لهما، واذا هدم الجدار أكثر الإمكان سيأخذ من لا حق له هذا الكنز وكان أبوهما صالحا، فأراد ربك أن يُِحفظ هذا الكنز وأن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما لمنفعتهما. ما فعلته هذا رحمة من ربك لغلامين يتيمين لكن لا تسطع عليه صبرا.[68]
قال البيهقى أنبأنا أبو سعيد بن أبى عمرو وحدثنا عبد الله الصفار، حدثنا أبو بكر بن أبى الدنيا، حدثنا إسحاق بن إسماعيل حدثنا جرير حدثنى أبو عبد الله الملطى قال: لما أراد موسى أن يفارق الخضر قال له موسى: أوصنى، قال: كن نفاعا ولا تكن ضرارا كن بشاشا ولا تكن غضبانا ارجع عن اللجاجة ولا تمش فى غير حاجة. وفى رواية من طريق أخرى زيادة ولاتضحك الا من عجب. وقال وهب بن منبه: قال الخضر يا موسى ان الناس معذبون فى الدنيا على قدر همومهم بها. وقال بشر بن الحارث الحافى: قال موسى للحضر أوصنى، قال: يسر الله عليك طاعته.[69]


[1] .ابن كثير. قصص الأنبياء. الطبعة 1. ص 232. دار الفكر: بيرت. 2005.
[2] . نفس المراجع. ص 233-234.
[3] . بن اياس، محمد بن احمد. بدائع الزهور. ص 120-121. الهداية: سورابايا. مجهول السنة
[4] . سورة القصص: 23.
[5] . سزرة القصص: 25.
[6] . سورة القصص: 27.
[7] . بن اياس، محمد بن احمد. بدائع الزهور. ص 122. المرجع السابق
[8] . سورة طه: 2،3.
[9] . سورة طه: 24- 30.
[10] . . بن اياس، محمد بن احمد. بدائع الزهور. ص: 123. المرجع السابق
[11] . نفس المراجع. ص 124.
[12] . نفس المراجع. ص 125.
[13] . سورة طه: 28- 29.
[14] . المحلى، جلال الدين محمد بن أحمد والسيوطى، جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بكر.  تفسير جلالين . الجزء 2. ص 23. دار إحياء: سورابايا.
[15] . .ابن كثير. قصص الأنبياء. الطبعة 1. ص 334. المرجع السابق
[16] . العسقلانى، ابن الحجر.  نبأ الخضر. ص 20. المعهد الاسلامى السلفى. فطوء كديرى.. مجهول السنة
[17] . ابن كثير. قصص الأنبياء. الطبعة 1. ص335. المرجع السابق
[18] . نفس المراجع. ص 336.
[19] . سورة الكهف: 82.
[20] . العسقلانى، ابن الحجر.  نبأ الخضر. ص 14-15. المعهد الاسلامى السلفى. فطوء كديرى.          
[21] ابن كثير. قصص الأنبياء. الطبعة 1. 337. المرجع السابق
[22] . العسقلانى، ابن الحجر.  نبأ الخضر. ص 18. المعهد الاسلامى السلفى. فطوء كديرى.
[23] . نفس المراجع: 23.                                                    
[24] . ابن كثير. قصص الأنبياء. الطبعة 1. ص 337. المرجع السابق
[25] . العسقلانى، ابن الحجر.  نبأ الخضر. ض 23. المرجع السابق
[26] . نفس المراجع: ص 28.
[27] . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص 131. دار الفكر: بيرت. 2005.
[28]. Ahmad E.Q، Nurwadjah. Tafsir Ayat- Ayat Pendidikan. Hal 177. Marja: Bandung. 2007.
[29] . سورة الكهف: 60-64.
[30] . سعيد هوى.  الأساس فى التفسير. الطبعة 6. ص 3258. دارالسلام: القاهرة. 1991.
[31] .الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 702. دار الكتب العلمية: بيرت. 1995 م
[32] . العسقلانى، أحمد بن على بن حجر. فتح البارى . الجزء 9. الطبعة الألى. ص 330. دار الفكر: بيرت.2000 م
[33] . Shihab، Quraish. Tafsir Al-misbah، Volum 8، Hal 91، Jakarta: Lentera Hati. 2002
[34] . .الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 703. المرجع السابق
[35] . . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص135. المرجع السابق
[36].  Shihab، Quraish Tafsir Al-misbah، Volum 8، Hal 93، Jakarta: Lentera Hati. 2002 . .
[37] . السيوطى، عبد الرحمن بن كمال جلال الدبن.  الدر المنثور فى التفسير المأثور . الجزء 5. الطبعة الأولى. ص 409. دار الفكر: بيرت.
[38] . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص132 . المرجع السابق
[39] . الصاونى، محمد على.  صفوة التفاسير . المجلد 2. الطبعة 4. ص 198. دار القرأن الكريم: بيرت. 1402 هـ \ 1981 م
[40] . سورة الكهف الأية 65 -  70.
. [41]. Shihab، Quraish. Tafsir Al-misbah، Volum 8، Hal 94. Jakarta: Lentera Hati. 2002 .
[42] . الصاونى، محمد على.  صفوة التفاسير . المجلد 2. الطبعة 4. ص 199. المرجع السابق
[43] . Ahmad E.Q، Nurwadjsh.  Tafsir Ayat-ayat Pendidiksn . hal 182
[44]  .الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 705. دار الكتب العلمية: بيرت. 1995 م
[45] . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص138 . المرجع السابق
[46] . Shihab، Quraish. Tafsir Al-misbah، Volum 8، Hal 98. Jakarta: Lentera Hati. 2002
[47] . نفس المراجع ص 97.
[48] . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص132 . المرجع السابق
[49]  .الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 706. المرجع السابق
[50]  سورة كهف 71-77
[51]  .الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 706. المرجع السابق
[52]  نفس المراجع، ص 77
[53]  Shihab، Quraish. Tafsir Al-misbah، Volum 8، Hal 103. Jakarta: Lentera Hati. 2002
[54]  نفس المراجع، ص 104  
[55]  محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص144. المرجع السابق
[56]  الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 708. المرجع السابق
[57] . نفس المراجع. ص706.
[58] . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص141. المرجع السابق
[59] . نفس المراجع. ص142.
[60] . الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 707. المرجع السابق
[61] . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص142. المرجع السابق
[62] . نفس المراجع. ص 143.
[63] . الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 711. المرجع السابق
[64] . سورة الكهف: 78-82.
[65]  Shihab، Quraish. Tafsir Al-misbah، Volum 8، Hal 110. Jakarta: Lentera Hati. 2002
[66] . محمد الرازى، فخر الدين.  تفسير الفخر الرازى. الجزء 21. ص145. المرجع السابق
[67] . الزمخشرى، محمود بن عمر بن محمد.  الكشاف. الجزء 2. ص 713. المرجع السابق
[68] . Shihab، Quraish. Tafsir Al-misbah، Volum 8، Hal 109. Jakarta: Lentera Hati. 2002
[69] . ابن كثير. قصص الأنبياء. الطبعة 1. ص 237-338. المرجع السابق